برامج
الوسائط المتعددة
مقدمـــــة
..
لقد
أصبحت في الأونة الأخيرة البرامج والتطبيقات التي تعتمد في عرضها للمعرفة و الخبرات
المتنوعة دمج و تكامل أثنين أو أكثر من الوسائط الحسية في بيئة تعليمية أحد الإتجاهات
الحديثة في تحقيق نتائج تعليمية متعددة، وغالباً ما تشتمل هذه الوسائط علي نص مكتوب
أو صوت أو صور ثابتة أو رسوم توضيحية أو حركية أوخرائط و غيرهاهذا و قد أكد العديد
من التربويين أهمية إستخدام الوسائط المتعددة في التدريس،حيث يمكن من خلالها تسهيل
عمليتي التعليم والتعلم و بناء قاعدة بيانات معلوماتية تمكن المتعلم من التفاعل والتعامل
بحرية مع البرنامج التعليمي والوصول الي المعرفة في أشكال و صيغ متعددة الأمر الذي
يساعد المتعلم أيضاً علي اكتساب عدد من المهارات العملية عند توظيف هذه المعارف في
مواقف تعليمية جديدة .
تعريف
الوسائط المتعددة ..
يكون
اكثر من تعريف لتكنولوجيا الوسائط المتعددة منها..
أ
/ تكنولوجيا الوسائط المتعددة هى تلك التطبيقات التى تدمج بين اثنين أو أكثر من الوسائط
المتمثلة فى الرسومات الخطية الثابتة، والرسومات المتحركة ، والصور الثابتة ، والصالمتحركة
والفيديو والصوت والنصوص والبيانات المتعددة.
ب/ تكنولوجيا الوسائط المتعددة مصطلح عام وشائع يشير إلى عملية الجمع للنصوص
والرسومات والصوت والفيديو والرسومات المتحركة وتقديمها فى خلال الكمبيوتر .
جـ/
تكنولوجيا الوسائط المتعددة تعنى اليوم استخدام بعض برامج التأليف المعروفة مثل الهيبر
كارد أو الماكروميديا دايركتور لتأليف وإبداع عروض تجمع بين عدد من الوسائط المتنوعة .
د/
مصطلح تكنولوجيا الوسائط المتعددة يصف تلك التطبيقات الحديثة التى تستخدم التكنولوجيا
العصرية، التى تعتمد فى جوهرها على إثارة الحواس المختلفة للمستخدمين وتتضمن تطوير
العرض باستخدام إمكانات الكمبيوتر التى تساعد فى تقديم كافة الأنماط المتنوعة من المعلومات .
هـ/
تكنولوجيا الوسائط المتعددة هى طريقة التصميم والتكنولوجيات الكمبيوترية التى تستخدم
برامج التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة التى تمكن المبرمج والمستخدم من الإدخال والإبداع
والمعالجة لكل من النصوص والرسومات الخطية والصوت والفيديو ويستطيع المستخدم التفاعل
مع هذا العرض من خلال واجهة خاصة بالمستخدم .
و/
تكنولوجيا الوسائط المتعددة تعنى الدمج لكل من عناصر الفيديو والرسومات الخطية والرسومات
المتحركة والنصوص والصوت فى عرض واحد يتم التحكم فيه بالكمبيوتر وتلك العناصر المتعددة
للعرض يتم تخزينها ومعالجتها بطريقة رقمية مما يزيد من فعالية هذه العروض ويسهل على
المستخدم الإبحار خلالهاHilman 1998بينما
يعرض تعريفا لتكنولوجيا الوسائط المتعددة تتضمن استخدام النصوص والصور الثابتة والرسومات
الثابتة والرسومات المتحركة والفيديو لنقل المعلومات، ويرى أن الوسائط المتعددة تعد
من تكنولوجيات ومحتوى وتطبيقات وأفراد كما يرى أن تعريفات الوسائط المتعددة تشمل على
العديد من المفاهيم الهامة هى
1-
المعلومات 3- المجال
2- التفاعلية
4-
التطبيق 6- المحتوى
5- المطورين
7-
المستخدمين 8- أدوات
التأليف
أنواع
الوسائط المتعددة
1-
وسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia
تعد
التفاعلية الميزة الأساسية للوسائط المتعددة حيث تعطي إمكانية التفاعل بينها وبين مستخدميها
, فنحن نتفاعل مع أشكال عديدة من الوسائط في حياتنا اليومية فمثلا عند تسجيل برنامجا
تليفزيونيا يذاع في وقت محدد وتشاهده فيما بعد فأنت تستخدم التكنولوجيا التي تتيح لك
التفاعل مع التلفاز لكن التفاعلية عادة تنسب إلى الحاسوب لما له من مميزات في التخزين
والعرض والبحث في كميات كبيرة من المعلومات
2-
الوسائط المتعددة التفاعلية Hyper Multimedia
تعتبر
الوسائط المتعددة الفائقة تطورا للوسائط المتعددة التفاعلية , ولتوضيح مفهوم الوسائط
المتعددة الفائقة نبدأ من مفهوم النص المترابط أوالفائق الذي يعد أساس التجول داخل
شبكة المعلومات حيث تظهر في صفحات الإنترنت بعض الكلمات المميزة بلون مختلف عن لون
النصوص بداخل الصفحة وعندما تشير إليها الفأرة يتحول شكل المؤشر إلى إشارة يد وعند
النقر عليها تنقلنا إلى موقع آخر في الشبكة
كما يتضح مفهوم النص المترابط عند التجول داخل ملف المساعدة لغالبية البرامج النوافذية .
مميزات الوسائط المتعددة
أ/
تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
ب/
تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
جـ/
توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي .
د/
تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
هـ/
تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .
كيفية
انتاج برامج وسائط متععدة
1-
وضع المخطط
العام للبرنامج وتشمل كتابة النصوص ، وإعداد الصور الفوتوغرافية ، والرسوم ، والرسوم
المتحركة ، وتسجيل المواد الصوتية ، ولقطات الفيديو ، وغير ذلك من المواد التي تستخدم
في بناء البرنامج .
2
- تحويل
هذه المواد من حالاتها الطبيعية إلى الصيغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ، ألا وهي
الصيغة الرقمية ، حيث تحول النصوص إلى ملفات في هيئة ASCIIباستخدام
معالج كلمات، وتحول الرسوم والصور الفوتوغرافية إلى ملفات رقمية باستخدام الماسحات
scanner وكذلك الأمر فيما يتعلق بالرسوم المتحركة ، ما لم
تكن قد أعدت في الأساس باستخدام الحاسوب .
3 - بعد
الانتهاء من تحويل سائر المواد المعلوماتية إلى الصيغة الرقمية ، يأتي دور تأليف البرنامج
الذي سيضم كل هذه المعلومات على اختلاف الوسائط الحاملة لها.
4-
يبدأ تأليف البرنامج بعملية استيراد الملفات كملفات النصوص والصور والصوت والرسوم المتحركة
إلى بيئة برنامج التأليف وربط هذه العناصر مع بعضها بتحديد البقع الساخنة وفقا للسيناريو
الخاص بالبرنامج ، وإضافة عناصر التحكم لتأمين التفاعل بين المستخدم والبرنامج .
5-
بعد اكتمال البرنامج يتم نقله من القرص الصلب إلى القرص المدمج CD-ROM Related
Posts
المصدر .. مدونة عون
رائع أيها الصديق ،تطور المدونة ملفت وأكثر من رائع ..
ردحذفمتابع وإلى مزيد من الإبداع .