الجمعة، 27 ديسمبر 2013

مصادر الحصول على وسائل وتكنولوجيا التعليم من البيئة






مصادر الحصول على وسائل وتكنولوجيا التعليم من البيئة



مصادر الحصول على وسائل وتكنولوجيا التعليم من البيئة :


أ‌-     المعارض والمتاحف :

     ونعنى بها معارض ومتاحف على مستوى المدرسة وأخرى خارج المدرسة أى موجودة فى البيئة المحلية وتحوى هذه المعارض داخل المدرسة مواد جمعها الطلاب ( حشرات – نباتات – كائنات حية – صخور – تربة - .... الخ ) قاموا بجمعها وتصبيرها وتصنيفها أو قاموا بتحنيطها أو حفظها حفظاً رطباً أو جافاً .

وهى تمثل وسيلة ممتازة لتعليم ولتنمية عمليات العلم المختلفة لدى الطالب .



ب‌- أدوات ووسائل الاتصال الجماهيري العامة واسعة الانتشار:

1-   الصحافة : وتهتم بنشر كافة الأخبار والموضوعات الثقافية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية الداخلية والخارجية وهى تشكل الرأي العام للشعب وتوجهه لخدمة وتحقيق أهداف المجتمع وتحقق خطط التنمية الشاملة في المجتمع .

2-   الإذاعة : وهى تمثل أقوى جهاز يمتلكه المجتمع لنشر ونقل الأخبار وتثقيف المجتمع وتوجيهه للصالح العام ، ومما ساعد في ذلك رخص أسعار أجهزة الراديو وصغر حجمها وسهولة التحرك بها واستخدامها في جميع الأماكن وفى جميع الأوقات .


3-   التليفزيون : وهو من أكثر وسائل الاتصال الجماهيري شعبية وقبولاً لدى المجتمع لكونه يتميز بالصوت والصورة واللون والمؤثرات الصوتية والخدع الفيلمية وتنوع برامجه وإعدادها من واقع المجتمع وفى ضوء حاجياته ومشكلاته وطموحاته المتنوعة وقد زاد من فعاليته أيضاً اختراع كاميرا الفيديو وجهاز الفيديو والأقمار الصناعية وانتشار القنوات الفضائية التي تغلبت كثيراً على عوائق الزمان والمكان ، هذا وتهتم الدولة بعمل برامج تعليمية لطلاب التعليم في شتى المراحل ، كما يمكن استخدام الدائرة التليفزيونية المغلقة فى تقديم الدروس التعليمية محلياً بكفاءة عالية .

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع رائع وغني كبقية مواضيع مدونتك البديعة أخي سرحان .. ننتظر منك الجديد والمفيد .. تقبل مروري وشكري

    ردحذف

شاركنــا رأيــك ,

فـ بـهِ تـُفيـــد ونستفيــــد ..